الكاميرا لها عالمها العميق , ولكن هناك ما يجب على كل هاوي لها ان يعلمه !!





بعالم التصوير الفوتوغرافي في كتير من المصطلحات المهمة اللي لازم كل شخص حابب يصير فتوغرافر يعرفها
بهي المقالة رح نشرحلكن بشكل مختصر  هالمصطلحات
البكسل (PIXEL) :
اختصار لكلمتي picture element وهي مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة  وكل ثلاث نقاط  بتتسمى بالبيكسل 
الميجابكسل (MEGAPIXEL) :
مقياس للكثافة النقطية للكاميرا الرقمية وقيمة واحد ميجابكسل تعني بأنو الكاميرا بإمكانها أنو تلتقط مليون بكسل، أو مليون نقطة من البيانات. فصورة أبعادها 640×480 بتكون من فئة 0.3 ميجابكسل وصورة بأبعاد 1600×1200 بكسل بتكون من مستوى 1.9 ميجابكسل.
RESOLUTION الدقة :
الكثافة النقطية (resolution) لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة اللي يمكن أنو تلتقطها الكاميرا، وكلما ارتفع هادا العدد كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.
EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة :
عدد البيكسلات الحقيقية التي بتسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهادا الرقم بيختلف عن البيكسلات الموجودة  بالشريحة فعدد البيكسلات المسجلة بكون أقل من الحقيقية  بالشريحة لأن بعضها بتكون مغطاه بلون أسود أو خارج نطاق العدسة وذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.
بطاقة الذاكرة (MEMORY CARD)
لتخزين الصور التي تلتقطها الكاميرا الرقمية (بعض الكاميرات تمتلك ذاكرة داخلية وبعضها لا يمتلك) وأكثر أنواع بطاقات الذاكرة انتشاراً هي بطاقات Compact Flash وبطاقات Smart Media وبطاقات (Secure Digital, SD) وبطاقة Memory Stick.
SLR SINGLE-LENS REFLEX
الكاميرات التي بتحتوي على عدسة واحدة.
العدسات المساعدة
وهي عدسات اختيارية منشان التصوير بزاوية واسعة، أو التصوير البعيد، ويمكن تثبيتها أو وصلها مباشرة بالعدسة الرئيسية.
شاشة النظر LCD VIEWFINDER
عبارة عن شاشة إلكترونية صغيرة تقع على الواجهة الخلفية للكاميرا، وبتعرض الأشياء التي بتشوفا العدسة. بتستخدم هي الشاشة بالعادة لرؤية المشهد الذي نرغب بتصويره، ومشاهدة الصور بعد التقاطها.
FILTER مرشحات
قطع زجاجيه توضع أمام العدسه للحصول على تأثير مختلف ومن أشهر المرشحات UV و الـ Sky light والبولاريزنج.
ISO الآيسو
اختصار لـ International Standards Organisation أي المنظمة الدولية للمقاييس و يرمز  لمدى حساسية الفيلم وهو يستخدم لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت بدو رقم أكبر من الآيسو.
APERTURE فتحة العدسة – F NUMBER
عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكوّنة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة بتتحكم بقطر الدائرة وهي بتعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة أكتر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هادا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكتر. فتحة العدسة يرمز لها بهادا الشكل F 22 أو f/22 وكلما كان الرقم أكبر كلما كانت فتحة العدسة أضيق.
سرعة الغالق SHUTTER SPEED
وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى الفيلم/ حساس الضوء ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائماً بين العدسة والفيلم/حساس الضوء ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة.
BULB
و هو ما يرمز بحرف B أو الكلمة Bulb, عادة يكون الحرف في قرص الأوضاع في الكاميرا وهو ما يجعل الغالق مفتوح لعدة دقائق غير محدده مع الأخذ بالإعتبار أن للمصور الحرية في التحكم في المدة.
BRACKETING
لتصوير نفس العنصر بعده تعريضات.
BURST RATE
عدد الصور التي يمكن أن تسجل متتالية في الكاميرات الرقمية وهي تنفع لتصوير الأشياء السريعه لامكانيه التقاط أكبر عدد ممكن من الصور.
DPI DOTS PER INCH
عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.
AF AUTOFOCUS
تقوم الكاميرا بضبط الفوكس تلقائياً وقد لا تكون الكاميرا دائما دقيقه 100%.
AF LOCK
وقف عملية التركيز الاتوماتيكي, لما بيكون العنصر أو الموضوع  بإطار الوضوح (الفوكس) فهي العملية بتكون ضرورية عند تصوير موضوع خارج نطاق التركيز في العدسه (view finder).
AE LOCK
اختصار لـ Auto Exposure Lock يعني قفل التعريض الأوتوماتيكي، من خلاله يمكن أخد قراءة نسبة الضوء  بجزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا.
WHITE BALANCE موازنة الأبيض
موازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية.
EXIF
اختصار لـ Exchangeable Image File وهي المعلومات التي يمكن قرائتها في الكاميرا الرقميه لمعرفه إعدادت الصورة متل فتحة العدسة والآيزو وسرعة الغالق ونوع الكاميرا وغيرهاوهي غير قابلة للتغيير .
EXPOSURE VALUE
قيمة زمن التعريض (EV) وهو رقم بيرمز  لكمية الإضاءة المعطاة لأي صورة، بحيث بتكون المناطق الكبيرة و الواسعة للصورة مضيئه كتير أو مظلمة كتير أو ذات تباين عالي كتير، في هي الحاله فان مقياس الكاميرا (الميتر) رح يتشتت ومارح يسجل قراءة صحيحه لذلك لتجنّب الحصول على صوره بـ over exposure أو under exposure, فانت بحاجه لضبط الـ EV للمواضيع الداكنه التي بتكون أغمق من الخلفيه لذا يفضل استخدام (+)، وللمواضيع الفاتحة أفتح من الخلفية يضبط على (-), وبيعتمد زمن التعريض على سرعه الغالق + فتحة العدسة + حساسيه iso
البعد البؤري
تسمّى المسافة بين العدسة وحساس الصور بالبعد البؤري للعدسة. وعند تعديل العدسة لزيادة بعدها البؤري فاالكائنات بتبدو أكبر حجماً وأقرب مسافة مما هي عليه في الواقع وعند تخفيض البعد البؤري للعدسة، فإن الأشياء بتبدو أبعد مما هي عليه في الواقع. بتحتوي معظم الكاميرات الرقمية على عدسات صغيرة ببعد بؤري صغير، متل 6.5 ملم، أو مجالات صغيرة من البعد البؤري، متل 7ملم إلى 21ملم ونظراً لأنو مساحة حساس الصورة تعتبر أصغر من إطار الفيلم، فما فيك تقارن البعد البؤري لعدسة الكاميرا الرقمية مع البعد البؤري  بكاميرات الأفلام بدلاً من (أو إضافة إلى) البعد البؤري الفعلي الصغير، تضع معظم الشركات المصنّعة للكاميرات الرقمية البعد البؤري المكافئ للبعد 35ملم أيضاً.
التقريب والتبعيد (ZOOM)
بتزوّدنا ميزة التقريب والتبعيد بإمكانية تغيير البعد البؤري للعدسة، بين الزاوية الواسعة (wide angle) والتصوير البعيد (tetephoto)، عن طريق زر أو عن طريق تدوير حلقة على العدسة. ويعبّر عن نسبة التقريب عادة بعدد متبوع بالحرف X واللي بمثّل عدد مرات مضاعفة البعد البؤري.
التقريب البصري
الزوم البصري للعدسة وهو بيعمل بشكل حقيقي بتقريب الجسم أو أبعادو والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة ما بتقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.
DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي
تقريب غير حقيقي أي انو  بتقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما بتقوم بعمل زووم على أي صورة  عاالكمبيوتر وهاالنوع من التقريب بقلل من جودة الصورة الحقيقية.
MACRO الماكرو – التصوير عن قرب
وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل تركيز (فوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جداً.
حساس الصورة (IMAGE SENSOR)
رقاقة مصنوعة من أشباه الموصلات ضمن الكاميرا الرقمية وبتحل مكان الفيلم العادي. بقوم هادا الحسّاس بالتقاط الضوء المنعكس من المشهد واللي بيتحوّل لإشارات كهربائية يمكن أنو تفهمها الكاميرا وبتقوم الكاميرا بدورها بتحويل هذه الإشارات إلى بيانات رقمية يمكن للحاسوب أنو يفهمها ويستخدمها. أكثر أنواع حساسات الصور انتشاراً هي حساسات CCD حساسات CMOS.
CCD
اختصارلـ Charged Coupled Device أو الشاحن المزدوج وهي الشريحة الإلكترونية اللي بتلتقط الصورة وبتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهي الشريحة بتستخدم الملايين من متحسسات الضوء وبتنقاس بالميجابيكسل.
CMOS
اختصار Complimentry Metel Oxid Semicoductor وبتعمل نفس عمل الـ CCD بس بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.
HISTOGRAM الرسم البياني النسيجي
تمثيل تصويري لتوزيع الاضاءه brightnees والظلام darkness للبيكسلات والهيستوجرام المنحرف بقوة لجهة اليسار يشير إلى صورة مظلمة اما إذا انحرف جهة اليمين فبكون العكس.
المجال الديناميكي DYNAMIC RANGE
مجال الاختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة بالإضاءة الموجودة  بالصورة فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكوّن من مناطق ساطعة الإضاءة وداكنة الإضاءة  بنفس الوقت بشكل متوازن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلاناتنا !!

المساهمون

Beta TECH تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.